منتديات المدرسة الإلكترونية
Header Ad

تسجيل الدخول

بحث سريع


إضافة رد
قديم 17-01-08, 01:50 PM   #1
 
الصفة: عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,166
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالله أحمد حداد is on a distinguished road


افتراضي بدون عنوان(للضحك فقط)

بدون عنوان(للضحك فقط)

--------------------------------------------------------------------------------


صحراء….بيوت شعر…… 270 راس من الغنم……34 راس من الابل ….(الله يشرفكم) كلبين لزوم الحراسه…..وايت ما قديم لزوم تموين الجماعه بالمويه……
الموقع في الربع الخالي .. مجموعة عوايل بدويه جدا، تنتمي الى قبيله عريقه من قبايل الجزيره ساكنين في ها الجزء الصغير جدا من فضاء الربع الخالي مثل ما ذكرت. في لهجتنا البدويه البحته نسمي مجموعة الناس اللي تعرف بعض وساكنين في نفس المكان في البرنسميهم (جماعه).
ولدت في البدو وعشت وربيت……الغريب جدا ان ابوي الدكتاتوري
القوي جدا وافق اني ادرس رغم اني اصغر اخواني الاربعه اللي يعتبر اكثر واحد مثقف فيهم خريج
صف ثالث ابتدائي مكافحه. انا درست وما راح اقول لكم المآسي والبلاوي
اللي كنا نواجهها بس على شان نروح او نجي للمدرسه ، ما بالكم بغيرها . على العموم خلصت الثانوي-
علمي، واللي حولي كلهم كانوا يقولون اني عبقري وفعلا خلصت الثانوي
بتقدير امتياز وكانت النسبه 97 في الميه.
طبعا النتايج اخذناها من المدرسه بعد كل الناس ما خذوها اللي بالتلفون واللي بالجرايد وغيرها.
النتايج كانت تظهر في الجرايد واكثر الناس تقريبا تعرفها منها ، بالنسبه لنا ما نعرف شي اسمه جرايد
ولا نعترف بها ....طبعا ممكن تقيسون على هذا باقي وسايل الاعلام مثل التلفزيون اللي كان جدتي الله
يرحمها اذا جابوا طاريه الناس اللي يجون من المدينه كانت تسميه (النصراني).....
الراديو او الرادي مثل ما نسميه كان هو الوحيد الموجود......رادي روسي قدييييييم مره وكان موجود
بس عند واحد من الجماعه يشغله للصبح على شان يسمع الناس القرآن.
واحد من اعمامي كان هو الوحيد اللي موظف في المدينه وكان يروح لشغله(كان
يشتغل خوي فى الاماره) اسبوع ويجينا سبوعين وكان عنده سياره حوض وكل اسبوع اذا كان
موجود ياخذ الشيبان ويروحون يصلون الجمعه وكان يمر على الاماره ويشيل كل الجرايد اللي هناك
لأن اكثر الناس ما تاخذها ويجيبها ...طبعا ماهو بثقافه والا زود علم لانه مايعرف يقرا اصلا بس كان
جزء منها نفرشه سفره والجزء الباقي تاكله الغنم (تصدقون.....يعني غنمنا مثقفه
اكثر منا)....
نتيجة الثانوي كانت في بعض ها الجرايد ومع ذلك ما درينا عنها. ذاك اليوم يوم اني اخذت النتيجه
وجيت اول واحد قابلته ابوي قلت له(يبه يبه ابشرك نجحت بممتاز)
عارفين وش قال لي ....قال : بركه افتكينا من هالدراسه ....يالله يالله خلنا
نروح نجيب (الفاجر) من عند فلان. انتهى كلام ابوي.....طبعا الفاجر هو
اسم بقره كان الوالد يعزها كثير وبدون مبالغه كان يعزه ويعز بعض الحلال اكثر منا حنا يا عياله. على
العموم قلت له ابشر بس خلني اسلم على امي ودخلت وسلمت عليها وعلى خواتي وبشرتهم ......
قالت امي بسوي لك براد شاهي (جايزة النجاح)....الشاهي في ذاك الوقت
كنا نعتبره شراب الارستقراطيين لان وجوده كان نادر جدا وكانت القهوه
العربيه هي المشروب الرسمي....الاكل طبعا كان بسيط ثلاثه او اربعه اشياء رئيسيه تدخل في عمل
عدة اصناف ...الاشياء الاساسيه هي :البر...اللبن...اللحم...
التمر(الرز ما كان موجود بتاتا مو لان حنا ما نعرفه بس كنا ما نحبه) .
على العموم رحت مع الوالد ورجعت بسرعه وطول الطريق رايح جاي وانا تفكيري في الشاهي
.....(لاحظواواحد مخلص ثانوي علمي وجايب ممتاز ويفكر بس في الشاهي.....‍‍‍‍‍‍‍؟؟؟) .....
رجعت حصلت الوالده والبنات جهزوا الشاهي وسووا خبز البر على الصاج.....وقمنا نشرب من ها
الشاهي ونغمز من ها الخبز ما راح اقول لين شبعنا بقول لين خلصناه
......طبعا شاهي الباديه دايم يسوونه على النار ويزودون السكر لان الاكلات
الحاليه عندهم قليل جدا....وطبعا شاهي امي كان (عسل مره) من كثر
السكر......وذاك اليوم طبعا قضيت اكثرالوقت خارج البيت ماهو لاني ابغا
اتمشى ولا فرحان بعد الامتحانات لا والله من المغصاللي ذبحني بعد الشاهي.......................بكره
اكمل لكم واقول لكم وش صار يوم قلتللوالد بروح ادرس في مدينه ثانيه......الى
اللقاء ..

بعد مشقه ورجاوي وعقُل وشمُغ طاحت بين ايدين الوالد وافق....صحيح
اني ارتحت بعد ها الموافقه بس كان فيه شعور باني تايه واني بسافر بدون اي
هدف او خطه وهذا شي طبيعي بالمقارنه مع طبيعة المجتمع اللي خارج منه.

على العموم الحين جا وقت ترتيبات السفر اللي ما تعودنا عليها ولا فيه احد من
الجماعه يعرفها ، بس ها المره جات من الوالد قال لي جهز
نفسك على شان تروح معنا للمدينه ونحطك عند ابو فلان (واحد من الجماعه اللي
ولده بيسافر معي) على شان يدبرونك مع عيالهم اللي بيسافرون.

بيني وبينكم انا ما تعودت على المدينه وعيشتها والسبع ساعات اللي كنت اقضيها في المدرسه كنت
اشوف انها واجد ودي ارجع للبر بسرعه (لاحظوا التناقض رغم اني راح اودع
البر نهائيا)......رحنا للمدينه وعطاني ابوي فلوس صدقوني ما ادري هي كانت قل ولا اكثر
من حق التذكره ولا لا ، قال عطها ابو فلان يسنع لك السفر.

تغدينا عندهم ذاك اليوم وبعدين تركني ابوي وراح وقال بمر عليك بكره للعصر...من الاشياء الزينه اني
والحمدلله كنت مقبول من الجميع ما اذكر ان فيه احد ابدى لي عدم رغبته فيني او حقده علي، على شان
كذا كنت محل ترحيب مره من هاالناس وكانوا مهتمين فيني (لا تسألوني عن اكلهم
لانه كان عجيب غريب علي وكان بالالوان خصوصا الحلويات) تصدقون اكلهم جلست مده
اسولف لهلي عنه في البر.

حجزنا واخذنا التذاكر والسفر بعد اربع ايام.....ها الاربع ايام كانت مليانه
حزن ودموع ومحاولات اخيره لتغيير راي عن الدراسه برا بس انا كنت متمسك رغم اني كنت متأثر
جدا خصوصا بدموع الوالده.

مرت ثلاثة ايام على نفس الحال ولازم اروح لجماعتنا في المدينه قبل السفر بيوم .....في اليوم الثالث
يوم الوداع مسكني ابوي على جنب واسمعوا زين وش قال لي(.....الله الله في
الرجله وفي الصلاه والدين وترى ما ودي اسمع انك صرت مدرس (لاحظوا مدرس اعلى درجه علميه
يعرفها!) ....بس ماتكرم ضيوفك ولا تساعد اهلك اذا لفوا عليك.....ويلك ثم ويلك لجاني خبر
انك فشلتني ولا مشيت في دروب السرسره (الفساد).....وانتبه من اعيال
الحرام واذا نمت عند احد لا تنام قبله خله ينام لاول ...ولاتمشي الا مع عيال جماعتك وعيال
الحمايل.........الخ.....نصيحه ذهبيه صح..؟؟؟!!

عطاني مبلغ كان حوالي سبعميه اوالف والله ما اذكر ....امي بعد قامت
تحط لي من ها الاكل في الشنطه....ودعت اهلي والجماعه كلهم نفر نفر وخروف خروف على شان
(الوالد مايزعل)....ومشينا وكان المشوار مدته حوالي ساعتين وعليها
وكان اطول مشوار في حياتي لانه مليان نصايح مالها لزوم...حطوني عند الجماعه في المدينه ......وجا
موعد الرحله وكنا اربعه وكنت انا اكثر واحد فيهم كشخه؟؟؟؟؟!!!!! طبعا
الحين انا مقبل على تجربه غريبه غير علقات الوالد وتسحيباته والخوف منه ..

.تجربة الطياره.ما تخيلون انها جاتني لحظه بغيت اغير رايي وارجع كله
بسبة الطياره......تماسكت وركبنا الطياره وكنت مبتسم ابتسامه اخفيت وراها كميه رهيبه من
الخوف...اقلعت الطياره وما ادري كيف اوصف الشعور...على العموم بعد ما ثبتت السرعه جاب
المضيف الجرايد وكنا ثلاثه الشباب وانا جالسين جنب بعض والرابع جالس في مكان ثاني ....وعلى
شان انا (ستيك) وما ني بوجه طيارات حطوني على
الدريشه على شان اشوف ....

المهم جا المضيف بالجرايد اللي علاقتي بها سيئه ووزعها يوم انه عطانا
الجرايد شفت خويي اللي جالس على الممر حط يده في جيبه وانا عاد ما
كذبت خبر واطلع فلوسي واقوم احلف ابي احاسب على الجرايد....طبعا
المضيف انبهر واخوياي اللي تفشل واللي ضحك :s: ....وقال المضيف
(يابو الشباب هذي بلاش) طبعا انا فضلت اني اقلب وجهي واجلس اناظر
مع الدريشه احسن لاني عارف الجرايد بدت تنتقم مني ......على فكره انتوا عارفين ليش خويي حط يده
في جيبه......ابد كان يبغى يطلع سبحته...!!!!!...

نسيت اقول لكم رحلتنا كانت متجهه للشرقيه...وبكره انشا الله نتقابل في الغربه


غادرت الطياره اللي كان وزن همومي وحزني مثل وزنها واكثر.....كنت اهوجس في نفسي ان ها المره
هي اخر مره تربطني بحياة الباديه.....بحياة اهلي وربعي....ويمكن بعاداتي وتقاليدي بعد. كانت
الهواجيس مؤلمه والتفكير في المستقبل المجهول الغامض اكثر ايلاما....وصلت الظهران وكل من
شافني حس فعلا بالتغيير والحاله اللي انا فيها......السفر لامريكا بعد ثلاثة ايام ومحاكيكم
ما بعد طب حتى مكه.....ولاستعدادات واجد والناس اللي ابي امر عليهم كثير.....تلاشت الحاله اللي انا
كنت فيها ومن كثر المشاغل والاستعدادت والرهبه من المجهول تقريبا رجعت لحالتي
الطبيعه..... اخذت معي واحد من الشباب هل الخبره في السفريات وخليته يتقضى معي الملابس
اللي هي اهم شي في الاستعداد للسفره .... اشترينا الملابس اللي ما كان لي فيها اي خيار واخذت معي
بعض كتبي وقواميسي وبعض الاشياء اللي عطوني ياها الاهل من اهمها صندوق احمر عطتني ياه
الوالده بقولكم قصته في امريكا بعدين (الله يا هو فك زنقه ها الصندوق...؟؟؟!!!!)..
مريت على الشباب في الجامعه ....وفي راس تنوره....في بقيق....في الجبيل.....في
الدمام...وحتى في الحسا في الجامعه هناك.....وسلمت عليهم وودعتهم .....


كانت الشركه حاجزه لنا على الخطوط البريطانيه يعني بمر بلندن اللي ما عمري سمعت فيها الا في
كتاب الانجليزي حق اولى ثانوي يوم اخذنا ذاك الموضوع عن مطار هيثرو
....لا وعلى طارى هيثرو الطياره بتوقع فيه.....يا الله ياهو كان حلم اني اشوف ها المطار
اللي سمعت وقريت عنه كثير.

اقول لكم بعض المعلومات قبل ما نسافر....الشركه اختاروا لي تخصص الهندسه الكهربائيه ....وبادرس
في ولاية اوكلاهوما في وسط الجنوب الغربي لامريكا تقريبا.... والجامعه اسمها جامعة تلسا اللي هي
تعتبر العاصمه او اكبر المدن في الولايه.... مشينا من مطار الظهران الى الرياض ومن الرياض الى
لندن ..... اللي وصلناها للفجر .... كنت جدا مبهور بكل شي شفته في لندن ...فعلا والله اني ما ابالغ كل
شي شفته بهرني حتى الشجر والزرع والشوارع والناس...وطبعا هذا كله شي ومطار هيثرو شي اللي
طلعنا منه ورحنا الى مطار ثاني (اسمه مطار قيتويك) بالباص وبعد حوالي
ساعه ونص وصلنا ها المطار اللي كان يعني ماهو بطال بس ما هو مثل الملعون هيثرو.

على فكره في هيثرو صار لي موقف بسيط ..... تذكرت اني ما اخذت الساعه المنبه معي وفي هيثرو
شفت في واحد من المحلات ساعه اعجبتني شفت السعر عليها مكتوب احدعش
(احدعش ايش ما ادري بس انا كنت احسبه ريال)....وهذا اللي شدني للساعه فخمه وزينه
وبحدعش بس يابلاش......طبعا كل شي على بالي في السعوديه الا اني اخذ معي فلوس غير
سعوديه......وش عرفني احسب ان العالم كلها ممكن تبيع وتشتري بالريال. .. اخذنا الساعه وعلى
فكره بعد كان معي واحد من زملاي بس كان يتفشل مني كثير لانه يتفشل ما يمشي مع بدوي ...اخذت
الساعه للبنت اللي تحاسب وطبعا الانقليزي (الله بالخير) وهذي كانت اول
تجربه حقيقيه لاستخدام اللغه...قلنا كم قالت حدعش طلعت الفلوس واعطيها خمسطعشر ريال ...قالت
وش ذا قلت فلوس اخذي احدعش ورجعي ثلاثه ريال وياويلك لينقصت.....قامت تقول كلام اللي فهمت
منه انها لو يجي لها طلعت عجرا وطاحت بها في راسي...ورمت الفلوس على الطاوله وخذت الساعه
من يدي وانا ماسك فيها وعاد كثروا من كلمة (واي)ليه.....وهي تقول
انجلش موني.....واحد من ال**اين وكان رجال كبير من جماعتهم قام يوريني فلوسهم ويقول
هذي.....قلت ما عندي المهم كثرت الهدره وشفت ان احسن حل اني اخذ الخمسطعش حقتي واضف
وجهي.

وصلنا مطار قيتويك وطرنا الى ت**اس في جنوب امريكا وكانت الرحله مدتها عشر ساعات بالضبط
ندور فيها على الكره الارضيه وبعدها ناخذ رحله محليه او سياره الى ولايتنا ....والمسافه بالسياره
حوالي اربع ساعات. وصلنا دالاس في ت**اس وكنا مررره رايحين فيها تعب لان لنا حوالي عشرين
ساعه بدون نوم ولا اكل زين (كنت حريص على اني ما اكل اي شي غير حلال)...


اخذنا رحله ثانيه الى اوكلاهوما وكان مدتها حوالي ساعه ووصلنا واستقبلنا مندوب الشركه هناك واحد
لبناني وودانا لسكن مؤقت الين ندبر لنا سكن. رحنا للسكن وحطينا روسنا وكانت نومه طويله جدا
حوالي اثنعشر ساعه.....ذاك اليوم كان الجمعه للظهر والدراسه بعد يومين.


بصراحه.....المثل اللي يقول اطرش في زفه كان ينطبق على بس زياده عليه انه اطرش وعمى..!
قمنا انا وزميلي اللي مره ما له خلق في اي شي مدري على شاني ولا على شان فرقا اهله ولا على
شان اسباب ثانيه....(مدري..!!!).....قمنا نطلع ونتمشى على خفيف بس
المشكله كانت في الاكل ....سالنا عن مطاعم عربيه او اسلاميه وحصلناها واجد بس عقب
الموت.....الناس في ذيك الولايه كانوا طيبين جدا وبسطا ويساعدونا باشياء كثير. الولايه نفسها كانت
هاديه وماهي صاخبه وتعتبر من الولايات الوسط في امريكا.....في نفس الوقت كنا نتصل بمندوب
الشركه كل اشوي ونساله عن كل شي لدرجة ان حنا زهقناه ..... اخر طلب طلبناه ياه انه يساعدنا ندور
على سكن وما قصر ولقيناه.....بيت صغير قريب من الجامعه معقول وماهو ببطال.

بدت الدراسه وبدت الطوشه والدجه الحقيقيه لانك مفروض تجيهم جاهز يعني يفرضون انك تعرف اكثر
الاشياء الاساسيه ومن اهم الاشياء الاساسيه الانجليز. المهم بدت الدراسه وظبطنا الجداول وبدينا عالم
جديد من موضات الدراسه....الحضور اختياري ..... الدراسه مختلطه.....المجتمع غريب
جدا.....الحواجز قليله وتقريبا معدومه.....الناس غريبه.....العادات فلكيه بالمقارنه مع حالتي
وعاداتي......كل شي كل شي مختلف وكل شي مبهر وغريب بالنسبه لي ...المشكله كيف اتعود على
المجتمع قبل ما اتعود على الدراسه وهذا مهم جدا والاهم كيف القى انا ....اوسع ثقافتي بس ما اتنازل
عن مبادئي....اجامل بس ما انسلخ......اتعايش بس ما اتمرد.....اكتشف واستمتع بس ما
افشل....معادلات كثير كان مطلوب مني اني احافظ على توازنها وتحقيق العداله لكل اطرافها.....

الى اللقاء على الحب والخير والعداله](القصه منقووووووووووله
عبدالله أحمد حداد غير متصل   رد مع اقتباس
 
قديم 17-01-08, 02:25 PM   #2
 
الصفة: عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,965
معدل تقييم المستوى: 0
خالد الأسمر is on a distinguished road


افتراضي رد : بدون عنوان(للضحك فقط)

مشكووووووووووووووووووور
خالد الأسمر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضعوا عنوان لهذه القصه انها جدا جدا رائعه .. عبدالله أحمد حداد مجلس متوسطة فلسطين بالرياض 7 11-02-08 03:43 AM
ضعوا عنوان لهذه القصه انها جدا جدا رائعه .. عبدالله أحمد حداد مجلس متوسطة فلسطين بالرياض 7 11-02-08 03:36 AM
ليس لها عنوان عبدالله أحمد حداد مجلس متوسطة فلسطين بالرياض 4 08-02-08 05:53 PM
لــــم أجد عنوان مناسب للقصه................................؟ عبدالله أحمد حداد مجلس متوسطة فلسطين بالرياض 0 12-01-08 09:13 PM
فوائد الغش في الإمتحان ....؟؟؟ للضحك فقط خالد الأسمر مجلس متوسطة فلسطين بالرياض 4 11-01-08 02:52 PM